كيف تستفيد من جوجل بلانر في تحديد الكلمات الرئيسية؟ “Google Planner Tool”
![]() |
كيف تستفيد من جوجل بلانر في تحديد الكلمات الرئيسية؟ “Google Planner Tool” |
مخطط الكلمات الرئيسية “جوجل بلانر” “Google Planner Tool” هي اداة رائعة مقدمة مجاناً من جوجل.
والتي تخبرك عن كل شئ تقريباً عن الكلمات الرئيسية أو الكلمات المستهدفة لموقعك. وهذه الاداة تسمى أيضا “Google Keyword Planner”.
في الأساس هذه الاداة صُممت خصيصاً للمعلنين، ولكن في هذا المقال ستتعلم كيف تستخدم هذه الاداة لتفيدك فى تحديد الكلمات الرئيسية.
إليك الخطوات: |
1- قم بالدخول الي جوجل بلانر “Google Keyword Planner”
لكي تستخدم جوجل بلانر لابد أن يكون لديك حساب على “Google Adwords”، وإن لم يكن لديك حساب فيمكنك إنشاء حساب مجاني في دقائق معدودة
![]()
2- قم بالضغط على هذا الشكل الموضح في الصورة
![]()
ثم تقوم باختيار “Keyword Planner” كما هو موضح بالصورة..
![]()
لحسن الحظ، لكي تقوم بعمل بحث عن الكلمات المفتاحية أو الرئيسية فهذه الأداة كفيلة لمساعدتك على معرفة الاف الكلمات الممكنة لاستهدافها.
|
والآن حان الوقت لمعرفة كيفية الحصول على الكلمات الرئيسية أو المفتاحية من خلال “جوجل بلانر”
![]() |
2- كيفية استخدام أداة “Google Keyword Planner”
إيجاد كلمات مفتاحية جديدة “Find new Keywords”:
هذه الاداة ممتازة للعثور على كلمات مفتاحية جديدة، كما موضح بالصورة، تقوم بادخال “كلمة- عبارة- او رابط” متعلق بمجالك.
وسنقوم بشرح كيفية استخدام كل منهم بالتفصيل الان. ![]()
أ-“ادخل كلمات – Enter words”: يمكنك ادخال كلمات فردية متعلقة بمجالك. على سبيل المثال “خسارة الوزن”. هذا سيمكنك من الدخول الى بيانات جوجول المتعلقة بهذه الكلمات.
ب- “عبارات – Phrases”: يمكنك ادخال عبارة كاملة وليس مجرد كلمات فردية، ويُفضل أن تكون العبارة مكونة من ثلات كلمات مفتاحية. على سبيل المثال ” خسارة الوزن للرجال”
ج- “عنوان URL”: هذه خاصة بالمعلنين، ولكن احيانا يمكنك ادخال رابط مقالة او موقع معين ويمكنك معرفة الكلمات المفتاحية للرابط الذى ادخلته.
عندما تقوم بادخال ” كلمات – عبارة – او رابط” ثم تقوم بالضغط على “البدء”
![]()
سوف تظهر لك نتائج البحث للكلمة التي تبحث عنها مثل هذه الصورة، وسنتحدث الآن في كيفية استخدام هذه النتائج بشكل فعال.
![]() ![]()
|
يمكنك ايضاً استخدام الفلتر لتصفية النتائج والحصول على نتائج افضل بشكل سريع.
ويمكنك تصفية النتائج حسب نص الكلمة الرئيسية، متوسط عمليات البحث الشهرية،
عرض سعر ظهور الإعلان في أعلى الصفحة (النطاق المنخفض)، عرض سعر ظهور الإعلان في أعلى الصفحة(النطاق المرتفع)، المنافسة، نسبة ظهور الإعلان في نتائج البحث المجانية، متوسط موضع الإعلان في نتائج البحث المجانية، نسبة ظهور الإعلان، استبعاد الكلمات الرئيسية المتضمّنة سلفًا في حسابك. ![]() |
3- كيف تختار الكلمات المفتاحية:
الآن جاء وقت أهم خطوة وهي تحديد واختيار الكلمات المفتاحية للمنافسة عليها وتصدر نتائج البحث. فكيف تفعل ذلك؟
هناك العديد من العناصر لتحديد الكلمات المفتاحية ولكن سنقوم بشرحها بمثال حتى نوضح لك الصورة.
بداية لنستخدم “البحث عن كلمات رئيسية جديدة”
![]() فإذا كتبت “الوزن” فالكلمات المفتاحية عامة جداً، واذا كتبت “فوائد خسارة الوزن” فالكلمات المفتاحية محدودة جدا. ولكن اذا قمت بكتابة “خسارة الوزن” فهذا ممتاز للاستهداف. ![]() ![]()
أ- متوسط عمليات البحث الشهرية: كلما كانت الكلمة تحصل على عمليات بحث كثيرة، كلما كان أفضل.
ب- المنافسة: يُفضل في البداية أن تنافس على الكلمات التي عليها منافسة منخفضة ومع مرور الوقت يمكنك اختيار الكلمات التى عليها منافسة أعلى.
|
والآن سنتحدث عن خطوة متقدمة للحصول على عدد مرات البحث على الكلمات المستهدفة من خلال جوجل بلانر.
كما ذكرنا في بداية المقال أن جوجل بلانر لن تعطيك عدد مرات البحث بشكل تفصيلي الا إذا قمت بانشاء حملة اعلانية!
ولكن بدون انشاء حملة اعلانية ستظهر لك “متوسط عمليات البحث الشهرية” وليس العدد الفعلى. |
فكيف تعرف عمليات البحث الشهرية بشكل تفصيلى للكلمات المفتاحية؟
اولاً: قم باختيار الكلمات المستهدفة ثم اضغط على إضافة الى الخطة.
![]()
ثانياً: اضغط على “نظرة عامة على الخطة”.
![]()
ثالثاً: انظر على “عدد مرات الظهور”.
![]() الآن لقد عرفت عدد مرات البحث على الكلمات المستهدفة بشكل دقيق ومجاناً من جوجل بلانر.
في المقالات القادمة سوف نشرح كيف تختار الكلمات التى تتصدر بها بشكل سريع من خلال هذه الاداة الرائعة.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق