كيفية تحسين محركات البحث (SEO) باختصار ؟
![]() |
كيفية تحسين محركات البحث (SEO) باختصار ؟ |
هل قمت بالذهاب إلى أمين المكتبة الذي يجلس على كرسيه يطالع احد الصحف وعند سؤاله عن اسم الكتاب،
قام من مكانه فورًا متوجهًا إلى أحد الأرفف وجاء ومعه طلبك، ثم قمت بأخذه وانصرفت،
هل تعلم! في كل مرة سوف يحدث نفس الشيء تطلب كتاب يقوم الأمين بالذهاب لرف الكتاب ثم يحضره لك، سهلة أليس كذلك؟
قام من مكانه فورًا متوجهًا إلى أحد الأرفف وجاء ومعه طلبك، ثم قمت بأخذه وانصرفت،
هل تعلم! في كل مرة سوف يحدث نفس الشيء تطلب كتاب يقوم الأمين بالذهاب لرف الكتاب ثم يحضره لك، سهلة أليس كذلك؟
بالضبط هذا ما تقوم به محركات البحث، فهي عبارة عن مكتوب تقوم بتخزين المحتوى بداخلها في قواعد للبيانات،
ومفهرسة حسب العديد من المعايير، مثل الكلمات المفتاحية، الموضوعات، وغيرها الكثير.
ومفهرسة حسب العديد من المعايير، مثل الكلمات المفتاحية، الموضوعات، وغيرها الكثير.
والذي يلعب دور أمين المكتبة في هذه اللحظة هي الزواحف أي (Google Bots) وهي عبارة عن إلكترونيات (برامج كمبيوتر)
تقوم بالدخول إلى جميع صفحات المواقع المختلفة الموجودة على شبكة الانترنت،
وفهرستها وتخزينها بصورة مرتبة حتى ما إذا طلبت إحدى تلك المعلومات تقوم بإخراجها بسهولة.
ولتعلم جيدًا بدون محركات البحث سوف تعتبر جميع المعلومات على المواقع بلا قيمة لأنه لا يمكن الوصول إليها.
تقوم بالدخول إلى جميع صفحات المواقع المختلفة الموجودة على شبكة الانترنت،
وفهرستها وتخزينها بصورة مرتبة حتى ما إذا طلبت إحدى تلك المعلومات تقوم بإخراجها بسهولة.
ولتعلم جيدًا بدون محركات البحث سوف تعتبر جميع المعلومات على المواقع بلا قيمة لأنه لا يمكن الوصول إليها.
ما هو تحسين محركات البحث (SEO)؟
عرفت من الفقرة السابقة ما هي محركات البحث وما الهدف منها وهي إظهار المعلومات في صفحات النتائج التي يطلبها المستخدمون،
وسوف ننتقل الآن إلى مصطلح آخر وهو تحسين محركات البحث وماذا نعني بتحسين محركات البحث.
وسوف ننتقل الآن إلى مصطلح آخر وهو تحسين محركات البحث وماذا نعني بتحسين محركات البحث.
تحسين محركات البحث أو SEO والتي هي اختصار لكلمة Search engine optimization هي عملية تهيئة الموقع للظهور في نتائج البحث
على محركات البحث المختلفة مثل Google Bing Yandex وغيرها عند القيام بعملية بحث معينة بطريقة مجانية.
على محركات البحث المختلفة مثل Google Bing Yandex وغيرها عند القيام بعملية بحث معينة بطريقة مجانية.
ما هي عوامل تحسين محركات البحث؟
تنقسم عملية تحسين محركات البحث إلى ثلاث عوامل أساسية
- عوامل تحسين محركات البحث الداخلية On Page
- عوامل تحسين محركات البحث الخارجية Off Page
- العوامل التقنية لتحسين محركات البحث Technical SEO
لكل عامل من هذه العوامل يوجد له عدة أفرع؛ ولهذا استعد لكي تتعرف على كل عامل وتأثيره على موقعك وكيف يمكنك القيام به.
عوامل تحسين محركات البحث الداخلية On Page
في البداية ماذا نعني عوامل تحسين محركات البحث الداخلية؟
هي العوامل والعمليات التي تقوم بهيئتها داخل إحدى صفحات موقعك، ومن أهم العوامل الداخلية التي عليك الاهتمام بها المحتوى،
والكلمات المفتاحية داخل الصفحة، ووصف الصفحات بالإضافة إلى أهم جزء وهو اسم الصفحة
أو العنوان والذي يلعب دور كبير في جذب الزوار إلى الموقع.
هي العوامل والعمليات التي تقوم بهيئتها داخل إحدى صفحات موقعك، ومن أهم العوامل الداخلية التي عليك الاهتمام بها المحتوى،
والكلمات المفتاحية داخل الصفحة، ووصف الصفحات بالإضافة إلى أهم جزء وهو اسم الصفحة
أو العنوان والذي يلعب دور كبير في جذب الزوار إلى الموقع.
عوامل تحسين محركات البحث الخارجية Off Page
عوامل تحسين محركات البحث الخارجية هي التحسينات التي تقوم بها خارج موقعك،
والتي تساعده في الظهور في النتائج في محركات البحث ومن أشهر هذه العوامل Social Signal
وهي عبارة عن الإشارات والزيارات التي تأتي للموقع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك،
بالإضافة إلى الروابط الخلفية (Backlinks) وهي عبارة عن رابط في موقع آخر يشير إلى إحدى صفحات موقعك.
والتي تساعده في الظهور في النتائج في محركات البحث ومن أشهر هذه العوامل Social Signal
وهي عبارة عن الإشارات والزيارات التي تأتي للموقع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك،
بالإضافة إلى الروابط الخلفية (Backlinks) وهي عبارة عن رابط في موقع آخر يشير إلى إحدى صفحات موقعك.
العوامل التقنية لتحسين محركات البحث Technical SEO
العوامل التقنية لتحسين محركات البحث هي العوامل المتعلقة ببناء الموقع وتهيئته مثل: إسم النطاق وبناء الصفحات وخريطة الموقع، وربط الموقع بالأدوات المجانية من «Google» و «Bing» ومتابعة أداء الموقع على الموبايل ومدى توافقه مع الأجهزة المختلفة،
وغيرها من العوامل المرتبطة ببناء الموقع.
وغيرها من العوامل المرتبطة ببناء الموقع.
الفرق بين الـ SEO و ال SEM ال Google ADs
كثير ما قد يختلط عليك الأمر في التفرقة بين هذه المصطلحات، لذا سنحاول أن نوضح لك الأمر بطريقة سهلة وبسيطة.
الـ SEO أو السيو كما يطلق عليه، هو تحسين محركات البحث وهي عبارة عن مجموعة من العمليات والإجراءات التي تساعدك في تحسين ترتيب الموقع وتمكنه من الحصول على ترتيب في أولى النتائج في الصفحة الأولى في محرك البحث بطريقة مجانية، ويمكنك اختصار الإجابة بهذه الكلمات البسيطة (تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث بطريقة مجانية) هكذا بكل بساطة.
الـ SEO أو السيو كما يطلق عليه، هو تحسين محركات البحث وهي عبارة عن مجموعة من العمليات والإجراءات التي تساعدك في تحسين ترتيب الموقع وتمكنه من الحصول على ترتيب في أولى النتائج في الصفحة الأولى في محرك البحث بطريقة مجانية، ويمكنك اختصار الإجابة بهذه الكلمات البسيطة (تحسين ترتيب الموقع في نتائج البحث بطريقة مجانية) هكذا بكل بساطة.
الـ SEM هو التسويق عبر محركات البحث، وهو عبارة عن استخدام جميع الأدوات والإجراءات الممكنة للحصول على ترتيب أفضل وجذب أكبر عدد من العملاء إلى موقعك، وهو أعم من الـ SEO لانه يضم التسويق بطريقة المجانية (SEO)،
والطريقة المدفوعة (Ads) وأيضا يمكنك القول (SEM هو التسويق عبر محركات البحث بطريقة مجانية وممولة)
والطريقة المدفوعة (Ads) وأيضا يمكنك القول (SEM هو التسويق عبر محركات البحث بطريقة مجانية وممولة)
Google Ads هي عملية التسويق عبر محرك البحث Google عن طريق الإعلانات المدفوعة للحصول على أكبر عدد من الزيارات عن طريق التصدر في الثلاث نتائج الأولي. ويمكنك التعبير عنها بـ (Google Ads التسويق عن طريق الاعلانات الممولة)
اهم 7 خطوات لنجاح الظهور علي محركات البحث:
اهم 7 خطوات لنجاح الظهور علي محركات البحث:
- إمكانية الوصول إلى الزحف حتى تتمكن المحركات من الوصول إلى المحتوى الخاص بك وفهرسته
- محتوى مقنع يجيب على استعلام واسألة الباحث ويتوافق مع نيته واحتياجاته
- تم تحسين الكلمات الرئيسية لجذب الباحثين والمحركات
- تجربة مستخدم UX رائعة بما في ذلك سرعة تحميل الموقع وسهولة الاستخدام وواجهة مستخدم جذابة على أي جهاز
- محتوى يستحق المشاركة والذي يكسب الروابط الخلفية والاستشهادات الضخمه
- العنوان وعنوان الرابط URL والوصف لزيادة نسبة النقر إلى الظهور CTR لنتائج اعلي
- مقتطفات البحث والاسكيما Snippet/schema markup
- سنتحدث بالتفصيل عن كل جزء من هذه المناطق من خلال دليل المبتدئين هذا ، لكننا أردنا تقديمه هنا لأنه يقدم نظرة على كيفية تنظيم الدليل ككل:
الفصل 1: SEO 101
ما هو السيو، ولماذا هو مهم؟
للمبتدئين . تعرّف على ماهية تحسين محرك البحث ، ولماذا يهم موقعك ، وجميع الاساسيات التي تحتاج ان تتعرف عليها قبل ان تبدا في عالم السيو.
الفصل 2: كيف تعمل محركات البحث – الزحف ، والأرشفة
أولا ، تحتاج إلى الظهور.
إذا لم تتمكن محركات البحث من العثور عليك حرفيًا ، فلن يكون لأي من بقية عملك أهمية. يوضح لك هذا الفصل كيفية قيام برامج الروبوت الخاصة بمحركات البحث بالزحف إلى الإنترنت للعثور على موقعك وإضافته إلى فهارسهم وتصنيفها.
الفصل 3: بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research
فهم ما يريد جمهورك العثور عليه.
يستهدف النهج الذي نتبعه المستخدمين أولاً لأن هذا ما تريده محركات البحث. يغطي هذا الفصل من دليل المبتدئين البحث عن الكلمات الدلالية الرئيسية والأساليب الأخرى لتحديد ما يبحث عنه جمهورك ومعرفه نوايا المستخدمين.
الفصل 4: تحسين السيو الداخلي للموقع On-Site Optimization
استخدم بحثك لصياغة رسالتك “المحتوي هو الملك”.
هذا فصل ضخم ، يغطي التصميم المحسّن “optimized design” ، وتجربة المستخدم “user experience” ، وهندسة المعلومات “information architecture” ، وجميع الطرق التي يمكنك من خلالها ضبط كيفية نشر المحتوى لزيادة قدرته على الظهور والتفاعل مع جمهورك.
الفصل 5: تيكنيكال سيو technical seo
ستساعدك المعرفة التقنية الأساسية في تحسين موقعك لمحركات البحث وإثبات قوة ومصداقية موقعك.
من خلال تطبيق التصميم المتجاوب “responsive design” وتوجيهات الروبوت وعناكب البحث والعناصر الفنية الأخرى مثل البيانات المنظمة “structured data” والميتا تاجز “meta tags” ، حيث يمكنك إخبار Google بماهية محتوي موقعك. حيث ان هذا يساعد روبوتات البحث على ترتيب موقعك بشكل صحيح.
الفصل 6: بناء الروابط الخلفية وزيادة الدومين أثورتي
احصل علي ترافيك اكبر لموقعك.
بمجرد حصولك على كل شيء في مكانه ، فقد حان الوقت لتوسع نفوذك من خلال جذب الانتباه والروابط “backlinks” من المواقع والمؤثرين الآخرين الي موقعك مما سيساعدك علي زيادة اثورتي “Domain Authority” الموقع وزيادة ثقة محركات البحث به.
الفصل 7: قياس ، وتحديد الأولويات ، وتنفيذ خطة السيو
استعد للنجاح.
جزء أساسي من أي استراتيجية للسيو هو معرفة ما يعمل (وما لا يعمل) ، وضبط وجهتك الاساسية للانطلاق مباشرة.
مصطلحات السيو SEO GLOSSARY
فهم مصطلحات والعبارات الرئيسية.
قد يبدو من يتعلم الـ SEO أحيانًا وكأنه يتعلم لغة أخرى ، مع كل هذه المصطلحات التي يتوقع منك معرفتها. سيساعدك هذا الفصل تلو الآخر على التعامل مع جميع الكلمات الجديدة في هذا الدليل ومعرفتها جميعاً.
كم من الوقت احتاجه لقراءة هذا الدليل؟
إذا كنت جادًا في تحسين حركة زيارات البحث لموقعك ولم تكن معتادًا على تحسين محركات البحث (SEO) ، نوصيك بقراءة دليل المبتدئين للسيو بشكل منتظم. لقد حاولنا جعلها مختصرة وسهلة الفهم قدر الإمكان ، وتعلم أساسيات SEO هي اول خطوة في تحقيق أهداف عملك على الإنترنت.
تابع بالسرعة التي تناسبك ، وتأكد من ملاحظة العناصر والمقالات التي نستشهد بها في جميع الفصول – إنها تستحق اهتمامك أيضًا.
هل انت مستعد الآن؟ يجب ان تكون! يعد التسويق من خلال محركات البحث مجالًا رائعًا وشيقاً ولكنه طويل بعض الشئ ويحتاج للتركيز ، فلا تستسلم ؛ لدينا أشخاص يمكنهم مساعدتك في تعلم SEO مجانا اونلاين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق